عملية غضاريف الانف

عملية غضاريف الانف قد تكون الحلا المثاليًا بالنسبة لك، حيث تعتبر خطوة هامة نحو التخلص من مشاكل التنفس التي قد تعيق الحياة اليومية للكثيرين.
في هذا المقال، سنتعرف على عملية استئصال غضاريف الانف وخطواتها، بالإضافة إلى الإجراءات التي يتخذها الشخص قبل العملية والنصائح الضرورية لما بعد الجراحة لضمان التعافي السليم وتحقيق النتائج المرجوة. كما سنلقي الضوء على تكلفة عملية استئصال غضاريف الانف في مصر. استمر في القراءة للمزيد من التفاصيل.

ما هي عملية غضاريف الانف؟

عملية غضاريف الأنف (رأب الحاجز الأنفي septoplasy) هي جراحة داخل الأنف تهدف إلى تقويم الحاجز الأنفي المائل أو المعوج. يتكون الحاجز الأنفي، الذي يبلغ طوله حوالي 7 سنتيمترات في البالغين، من الغضاريف والعظام، ويفصل داخل الأنف إلى غرفتين أو فتحتين للأنف.

 

وفي حالة صاحب ذلك تجميل شكل الأنف فتُعرف العملية بـ (Septorhinoplasty)، حيث تجمع ما بين تعديل غضاريف الانف لاستعادة وظيفتها التنفسية، بالإضافة إلى تعديل شكل الأنف بغرض التجميل.

 

الحاجز الأنفي المعوج هو حاجز يكون منحرفًا أو منحنيًا بدلاً من أن يكون مستقيمًا. قد يعيق هذا الحاجز تدفق الهواء من خلال إحدى الفتحات الأنفية أو كلاهما. قد يحدث إنحراف الحاجز الأنفي نتيجة إصابة مُعينة مثل الاصطدام أو غيره، وفي أحيان أخرى قد يكون الشخص مصابًا بهذه الحالة منذ الولادة.

إجراءات ما قبل عملية غضاريف الانف

قبل إجراء عملية غضاريف الانف، هناك عدة إجراءات يجب اتخاذها لضمان سلامة الجراحة ونجاحها، وفيما يلي ما يمكنك توقعه والانتباه إليه:

  • يتم تحديد موعد مع الجراح المختص لمناقشة تفاصيل العملية المقررة.
  • يجب اتباع التعليمات المعطاة بدقة، بما في ذلك وقف تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على عملية تجلط الدم، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.
  • يجب إبلاغ مقدم الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي يتناولها المريض حاليًا، بما في ذلك الأدوية غير الموصوفة والمكملات الغذائية والأعشاب الطبية.
  • يجب الإفصاح عن أي حساسيات قد تؤثر على عملية الجراحة.
  • يجب الالتزام بتعليمات الصيام قبل الجراحة، وعدم تناول الطعام أو السوائل لفترة محددة قبل الموعد المحدد للجراحة.اقرأ ايضا عن
    عملية اعوجاج الحاجز الانفي
    عملية تصحيح انحراف الحاجز الانفي

     وداعًا لمشاكل التنفس! احصل على تفاصيل عملية غضاريف الأنف اليوم!

كيف تتم عملية استئصال غضاريف الانف؟

أثناء عملية غضاريف الانف، والتي تعتبر إجراءً جراحيًا لتصحيح الغضاريف المنحنية، يتضمن الإجراء عدة خطوات على النحو التالي:

  1. التخدير
    يتم عادةً إجراء عملية استئصال الغضاريف الأنفية كإجراء خارجي، مما يعني أنه يمكن للمريض المغادرة في نفس اليوم. في معظم الأحيان، تتم العملية تحت التخدير العام، مما يضمن أنك نائم أثناء الجراحة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير المنطقة المستهدفة للجراحة.
  2. تشكيل الغضروف
    يقوم الجراح بعمل شق على جانب واحد من الأنف ورفع الغشاء الرقيق الذي يغطي ويحمي الغضروف الانفي، مما يتيح الوصول إلى الغضاريف المنحنية لإعادة تشكيلها وتصحيح وضعها، في بعض الأحيان يتطلب الأمر إزالة أجزاء من الغضروف. الهدف هو تقويم الغضروف وتحسين تدفق الهواء من خلال الأنف. يتم تشكيل وإعادة وضع الهياكل الداخلية للأنف حسب الحاجة.
  3. الإغلاق ووضع الحشوات

بعد تشكيل الغضروف، يقوم الجراح بإعادة وضع الغشاء الرقيق الذي يغطي الغضروف الانفي مرة أخرى فوق الغضروف وإغلاق الشق.

بعد الإجراء، قد يقوم جراحك بإدخال مادة تشبه الضمادة أو حشوة داخل الأنف للمساعدة في تثبيت الأنسجة الأنفية، ومنع نزيف الأنف، وتقليل خطر تكون ندبات الأنف. تُزال هذه الحشوات عادة بعد حوالي أسبوع. في بعض الحالات، قد يستخدم الجراح الخياطة القابلة للذوبان فقط، والتي تختفي مع مرور الوقت بمفردها.

كم تستغرق عملية استئصال غضاريف الانف؟

تستغرق عملية غضاريف الانف عادةً ما بين 30 إلى 90 دقيقة وذلك حسب تعقيد العملية وحجم الإجراءات المتخذة لتصحيح الحاجز الأنفي، بعدها يتم مراقبة المريض في غرفة الإفاقة قبل أن يعود إلى المنزل.

نصائح ما بعد عملية استئصال غضاريف الأنف

مما لا شك فيه أن اتباع تعليمات ما بعد الجراحة له دور كبير في نجاح العملية، لذا إليك أبرز نصائح ما بعد عملية استئصال غضاريف الأنف:

  1. استرح في المنزل لعدة أيام بعد الجراحة. تجنب النشاطات الشاقة لمدة شهر واحد.
  2. تجنب تنفيخ الأنف والعطس بفتح الفم خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة.
  3. يمكن استئناف النظام الغذائي العادي.
  4. استخدم مسكنات الألم البسيطة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين.
  5. في حالة الحمى الخفيفة، تناول الباراسيتامول. إذا كانت الحمى مرتفعة، اتصل بالطبيب.
  6. تناول المضادات الحيوية كما وصفها الطبيب.
  7. اترك الشاشة الجراحية في مكانها حتى يتوقف النزيف.
  8. اتبع تعليمات الطبيب بشأن شطف الأنف بالماء والملح وتنظيف فتحات الأنف بلطف.

سعر عملية غضروف الأنف في مصر

يتراوح سعر عملية غضروف الأنف في مصر بين 7000 إلى 15000 جنيه مصري، يتأثر سعر العملية بعدة عوامل، منها:

  • تكلفة الإجراء الجراحي ذاته.
  • تكلفة الاستشارات الطبية قبل وبعد العملية.
  • تكاليف المستشفى أو المركز الطبي.
  • تعقيدات الحالة الطبية والتشخيص الدقيق الذي يتطلبه الشخص.

ومن الجدير بالذكر أن سعر عملية غضروف الأنف في مصر قد يختلف بين المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة حسب مستوى الخدمة والتجهيزات المتاحة.

 

ختامًا، يمكن القول أن عملية غضاريف الانف تعد خطوة هامة في التخلص من الأعراض المزعجة لانحراف غضاريف الحاجز الأنفي وتحسين نوعية الحياة. لذا، إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس أو أي أعراض اخرى، لا تتردد في الاتصال بالدكتور عبد الرحمن مجدي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، الذي يتمتع بخبرة واسعة وتخصص في جراحة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة. احجز موعدك الآن للتشاور والحصول على الإرشادات اللازمة للعلاج المناسب واستعادة جودة الحياة.

مقالة قد تهمك
كم سعر عملية تجميل الانف في مصر
جراحات تجميل الانف فى مصر

لا تنتظر أكثر! تواصل معنا اليوم واستمتع بتجربة عملية غضاريف الأنف الناجحة.

هل يتغير شكل الأنف بعد عملية الغضروف؟

نعم، قد يحدث تغير في شكل الأنف بعد عملية استئصال غضروف الأنف (septoplasty)، ولكن هذا التغيير عادة ما يكون طفيفًا وغير ملحوظ، ولكن في بعض الحالات، قد يتم التدخل أيضًا لتصحيح المظهر الخارجي للأنف، وذلك عن طريق جراحة تجميل الأنف (Rhinoplasty).

ما هي المدة اللازمة للتعافي الكامل بعد عملية استئصال الغضروف؟

يتفاوت وقت التعافي بين الأشخاص وحسب الحالة الفردية واتباع تعليمات ما بعد عملية استئصال غضاريف الأنف، ومدى تعقيد الجراحة. عمومًا، يحتاج المريض إلى فترة راحة لمدة عدة أيام بعد الجراحة ويمكن أن يستأنف الأنشطة اليومية الخفيفة بعد أسبوع من العملية.

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.