عملية اعوجاج الحاجز الانفي

عملية اعوجاج الحاجز الانفي هي عملية جراحية تُستخدم لعلاج انحراف الحاجز الأنفي، وهو حالةٌ تُعيق تدفق الهواء عبر ممرات الأنف. تُساعد هذه العملية على تحسين التنفس، وتخفيف أعراض مثل احتقان الأنف، والتهابات الجيوب الأنفية، وصعوبة النوم.
تمثل عملية اعوجاج الحاجز الانفي أو كما تسمى عملية رأب الحاجز الأنفي إجراءً طبيًا يهدف إلى تعزيز راحة وجودة حياة المرضى. يُعاني العديد من الأشخاص من انحراف الحاجز الأنفي، مما قد يؤدي إلى صعوبات في التنفس والراحة. ولكن، بفضل التقدمات الطبية الحديثة، أصبحت عملية اعوجاج الحاجز الأنفي، المعروفة أيضًا باسم عملية رأب الحاجز الانفي أو ترميم الحاجز الانفي، شائعة وآمنة، وتُجرى بشكل يومي. وهذا يضمن تحسينًا واضحًا في جودة التنفس وراحة المرضى، مما يعزز من جودة حياتهم بشكل كبير.

في هذا المقال، سنستكشف مزيدًا من المعلومات حول هذه العملية وكيفية إجرائها، مع استعراض نتائج العملية وطرق للتعافي  سريعاً من تبعاتها، وذلك مع الدكتور عبد الرحمن مجدي -استشارى الأنف والأذن والحنجرة والحاصل على دكتوراة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، فتابعونا.

عملية اعوجاج الحاجز الانفي

عملية اعوجاج الحاجز الانفي (septoplasty) المعروفة أيضًا بعملية رأب الحاجز الانفي أو ترميم الحاجز الانفي، هي عملية جراحية تهدف إلى تصحيح الحاجز الانفي المعوج أو المنحرف. ويعتبر الحاجز الأنفي المعوج هو الحاجز الذي يكون منحرفًا أو منحنيًا بدلاً من أن يكون مستقيمًا. وقد يؤدي ذلك إلى إغلاق أحد أو كلتا الفتحتين الأنفيتين ويعوق من تدفق الهواء. ويمكن أن يحدث انحراف الحاجز الأنفي بسبب إصابة، أو عيب خلقى.

تساهم هذه العملية في تحسين تدفق الهواء من خلال الأنف وبالتالي تحسين عملية التنفس. عادةً ما تُجرى ترميم الحاجز الانفي كعملية خارجية، مما يعني أن معظم الأشخاص يستطيعون المغادرة في نفس اليوم الذي تتم فيه العملية.

اعوجاج الحاجز الانفي

عملية اعوجاج الحاجز الأنفي هي حالة يحدث فيها انحراف في الحاجز الذي يفصل بين فتحتي الأنف، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وانسداد في الأنف. تعد عملية اعوجاج الحاجز الأنفي من أكثر المشكلات التي تؤثر على الجهاز التنفسي، حيث يمكن أن تسبب صداعًا متكررًا واضطرابات في النوم.

لحسن الحظ، يمكن علاج هذه المشكلة بفعالية من خلال عملية رأب الحاجز الأنفي، وهي إجراء جراحي يهدف إلى تصحيح انحراف الحاجز الأنفي وتحسين تدفق الهواء، مما يساهم في تحسين جودة الحياة والراحة اليومية.

متى يتم اجراء عملية اعوجاج الحاجز الانفي؟

عملية اعوجاج الحاجز الانفي تكون ضرورية لدى الأشخاص الذين يعانون من اعوجاج في الحاجز الانفي ويعانون من انسداد في الأنف. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية اعوجاج الحاجز الانفي أو عملية رأب الحاجز الانفي  لأسباب أخرى تشمل:

  • إزالة الأورام الأنفية.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  • وقف النزيف المتكرر من الأنف (النادر).
  • معالجة حالات أخرى تسبب انسداد مسار الهواء في الأنف.

على الرغم من أن عملية اعوجاج الحاجز الانفي غالبًا ما تُجرى كإجراء مستقل، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية اعوجاج الحاجز الانفي مع تقليل حجم القرنيات الأنفية Turbinate Reduction. خلال عملية تقليل حجم القرنيات الأنفية ، يقوم الجراح بتقليل حجم الهياكل العظمية الصغيرة داخل الأنف.

ما هي استعدادت عملية اعوجاج الحاجز الانفي؟

قبل العملية، تتم مناقشة التفاصيل المتعلقة بالعملية وتلقي التعليمات اللازمة.

ينبغي على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها، بما في ذلك الأدوية التي يتناولها دون وصفة طبية والمكملات الغذائية والأعشاب.

قبل الجراحة، يجب على المريض التوقف عن تناول الأدوية التي قد تؤثر على تخثر الدم، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

يجب على المريض أيضًا إخبار الطبيب في حال وجود أي حساسيات أو مشاكل في النزف.

قد يهمك معرفه المزيد عن
عملية استعدال الحاجز الانفى 
كم سعر عملية تجميل الانف في مصر

لا تُعاني في صمت! استشر طبيبًا مختصًا اليوم لمعرفة المزيد عن عملية اعوجاج الحاجز الانفي 

كيف تتم عملية اعوجاج الحاجز الانفي؟

يتم عملية اعوجاج الحاجز الأنفي عادةً في العيادات الخارجية، حيث يعود معظم المرضى إلى منازلهم في نفس يوم الجراحة، وتتم العملية بالخطوات التالية:

  1. يتم تخدير المريض بتخدير عام، مما يعني أنه سيكون نائمًا خلال العملية، ولكن يمكن أيضًا استخدام التخدير الموضعي.
  2. يقوم الجراح بإنشاء شق على جانب واحد من الأنف ويرفع الغشاء المخاطي للحاجز الأنفي.
  3. بعد رفع الغشاء المخاطي، يقوم الجراح بإعادة تشكيل العظم والغضروف للحاجز الأنفي، وفي بعض الحالات قد يقوم بإزالة أجزاء من العظم والغضروف.
  4. بعد إعادة تشكيل الحاجز الأنفي، يقوم الجراح بإعادة وضع الغشاء المخاطي مرة أخرى فوق الحاجز الأنفي.
  5. بعد العملية، قد يقوم الجراح بإدخال أغشية معدنية أو حشوات لتثبيت الأنسجة الأنفية في مكانها ومنع نزيف الأنف وتقليل خطر تكوين نسيج ندبي.

تلك هي الخطوات الرئيسية لعملية رأب الحاجز الانفي، وقد تتفاوت تفاصيل العملية وفقًا لحالة كل مريض وتوجيهات الجراح.

نتائج عملية رأب الحاجز الانفي 

نتائج عملية تصحيح انحراف الحاجز الأنفي عادةً ما تكون جيدة، حيث تصل نسب نجاح العملية إلى 85%. ومع ذلك، يلاحظ حوالي 15% من الأشخاص الذين يخضعون لعملية تصحيح انحراف الحاجز الأنفي عدم وجود تحسن ملحوظ في الأعراض.

مقالة قد تهمك
جراحات تجميل الانف فى مصر

طرق للتعافي  سريعاً من عملية ترميم الحاجز الانفي

هناك عدة طرق للتعافي السريع من عملية تصحيح انحراف الحاجز الأنفي. في البداية، يتطلب التعافي الأولي حوالي أسبوع واحد، ويجب عليك اتباع الإرشادات التي يقدمها لك جراحك بعد العملية بدقة خلال هذه الفترة. فيما يلي بعض التعليمات العامة للمساعدة في التعافي بسرعة:

  • بعد الجراحة، استرح في المنزل لعدة أيام. يمكنك استئناف الأنشطة الخفيفة بعد أسبوع واحد إذا شعرت بالقوة لذلك. 
  • تجنب ممارسة الأنشطة البدنية الشاقة لمدة شهر واحد، بما في ذلك الذهاب إلى الصالة الرياضية والسباحة.
  • تجنب النفخ في الأنف والعطس مع فتح الفم خلال الأسبوع الأول.
  • إذا قام الطبيب بوضع جبائر في فتحات الأنف بعد الجراحة، تجنب تبليلها بالماء ولكن من المقبول غسلها بمحلول ملحي، وسيقوم الطبيب بإزالتها خلال حوالي أسبوع واحد. إذا لم تكن لم يكن هناك جبائر، يمكنك الاستحمام في اليوم التالي للجراحة.
  • سيضع الجراح قطع قطنية تحت الأنف بعد العملية. يجب عليك تركها في مكانها حتى يتوقف التصريف عادة بعد 48 ساعة.
  • إذا ظهر تكتل حول فتحات الأنف، يمكنك تغميس عود قطني في محلول بيروكسيد الهيدروجين بتركيز نصفي (كمية متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء). ثم قم بتنظيف المنطقة بلطف، مع الحرص على عدم إدخال العود القطني إلى داخل فتحات الأنف.
  • ستحتاج إلى غسل داخل أنفك بمحلول ملحي. سيخبرك مقدم الرعاية الصحية كيفية القيام بذلك.
  • تناول مسكنات الألم المباعة دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين.
  • يجب عليك البدء في تناول المضادات الحيوية يوم الجراحة واستكمال العلاج بالكامل.

 

ختامًا، يمكن القول أن عملية اعوجاج الحاجز الأنفي تعد خطوة مهمة نحو الراحة والصحة الجيدة، حيث توفر للمرضى فرصة للتخلص من المشاكل الصحية المرتبطة بانحراف الحاجز الأنفي. ومن خلال تقنيات حديثة وأطباء متخصصين، يمكن أن تكون هذه العملية آمنة وفعالة، مما يسمح للمرضى بالعودة إلى حياتهم اليومية بثقة وراحة تامة، احجز الآن موعدك للتشاور مع الدكتور عبد الرحمن مجدي، استشارى الأنف والاذن والحنجرة والحاصل على دكتوراة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة. ابدأ رحلتك نحو التخلص من مشاكل التنفس. اتصل الآن لحجز موعدك!”

اقرأ المزيد عن عملية تصحيح انحراف الحاجز الانفي

 

ودع شعور الاحتقان المزعج في الأنف 

الاسئلة الشائعة

متى يرجع الانف طبيعي بعد العملية؟

يستغرق الشفاء أسبوعين تقريبًا من إجراء عملية تعديل الحاجز الانفي، بينما الأنسجة في الأنف تتطلب فترة من ثلاثة إلى ستة أشهر للاستقرار.

ما سبب كبر الانف بعد العملية؟

بعد عملية اعوجاج الحاجز الأنفي، قد يحدث تورم في الأنف نتيجة للاحتشاء والقطع القطنية التي تستخدم لحشو الأنف بعد العملية، هذا التورم يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ مؤقت في الأنف.

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.