عمليات الجيوب الانفية بالمنظار

عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار تمثل تقنية طبية متطورة تستخدم لعلاج انسداد الممرات التنفسية الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو الأورام الحميدة. تتميز هذه الجراحة بدقتها وفعاليتها، حيث يُدخل الجراح منظارًا رفيعًا عبر الأنف لرؤية الجيوب الأنفية بوضوح وإزالة أي انسدادات أو عوائق.

تعد عمليات الجيوب الانفية بالمنظار إحدى التقنيات الفعالة في مجال طب الأذن والأنف والحنجرة. تساعد هذه العمليات على علاج مشاكل الجيوب الأنفية بشكل دقيق وفعال، مما يساهم في تحسين جودة
الحياة للمرضى وتقليل المضاعفات الناتجة عن تلك المشاكل. في هذا المقال، سنلقي نظرة شاملة على عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار، بدءًا من فهم ماهيتها وانتهاءًا بالعناية اللازمة بعد الجراحة، وكم ساعة تستغرق عملية الجيوب الأنفية بالمنظار، فكونو معنا.

نبذة عن عمليات الجيوب الانفية بالمنظار

جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار هي إجراء لإزالة الانسدادات وعلاج مشاكل أخرى في الجيوب الأنفية باستخدام منظار – أنبوب رفيع وصلب مع كاميرا وضوء. هذا النوع من الجراحة لا يتضمن قطع الجلد لأنه يُنفذ بالكامل من خلال الأنف.

التحضير لعمليات الجيوب الانفية بالمنظار

استعدادات قبل عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار تشمل بعض الإجراءات التالية:

  • يُطلب من المريض عدم تناول الطعام أو الشراب بعد منتصف الليل قبل العملية.
  •  قد يقوم الجراح بوصف أدوية قبل وبعد الجراحة لتقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك فحص جسدي قبل العملية من قبل الطبيب العام، إلى جانب فحوصات المختبر.
  •  من الضروري التوقف عن التدخين قبل ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الجراحة والاستمرار لمدة شهر بعدها. 
  • للحد من خطر النزيف ومنع التداخل مع التخدير، يجب التوقف عن بعض الأدوية والمكملات الغذائية قبل الجراحة بمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • من المفيد أن يستخدم المريض رذاذ ملح الأنف ورذاذ الأنف المقاوم للاحتقان قبل الجراحة للحفاظ على رطوبة الأنف وترطيبه، بينما يمكن استخدام رذاذ الأنف المقاوم للاحتقان في حالة النزيف المستمر بعد الجراحة.

كيف تتم عمليات الجيوب الانفية بالمنظار؟

تتم عمليات الجيوب الانفية بالمنظار بالخطوات التالية:

  1. يتم تنفيذ الجراحة تحت التخدير العام، حيث يكون المريض نائماً خلال العملية.
  2. يُدخل جراح الجيوب الأنفية المنظار – عصا رفيعة تحتوي على كاميرا وضوء في نهايتها – من خلال أحد الأنفين، ويستخدمه لتكبير وتصوير أنسجة الجيوب الأنفية.
  3. بعد تحديد المشكلة، يستخدم الجراح الأدوات المتخصصة إلى جانب المنظار لفتح الجيوب الأنفية بعناية عن طريق إزالة أسباب انسدادها، مثل تورم الغشاء المخاطي، والأنف اللحمي، ونسيج الندبة.
  4. إذا كان هناك انحراف في الحاجز الأنفي يسبب مشاكل في التنفس، يمكن استخدام أدوات متخصصة لتقويم الحاجز.
  5. بعد الجراحة، يقضي المريض عدة ساعات في غرفة الإفاقة للسماح له بالاستيقاظ. ويشعر معظم المرضى بأنهم بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى منازلهم بعد عدة ساعات من الجراحة.قد يهمك معرفة

تكلفة عملية الجيوب الانفية بالمنظار في مصر
علاج الجيوب الانفية المزمن

هل تعاني من أعراض مزمنة للجيوب الأنفية تُؤثر على حياتك اليومية؟تواصل الآن 

 

متى تحتاج إلى عمليات الجيوب الانفية بالمنظار؟

 

يُستخدم المنظار الجيوب الأنفية من قبل الأطباء لاستكشاف وتقييم حالة ممرات الهواء في الأنف وبطانتها بفضل قدرته على التكبير، ويتميز بكاميرا ومصدر ضوء في نهايته.

هناك عدة حالات يمكن أن تستدعي إجراء فحص بواسطة المنظار، مثل احتقان الأنف، والانسداد الأنفي، وعدوى الأنف، والتهابات الجيوب الأنفية، وسلائل الأنف، وأورام الأنف، ونزيف الأنف غير المعروف السبب، وتأثر القدرة على الشم، وتسرب السائل المخي الشوكي.

يُعتبر المنظار الأنفي إجراءً آمنًا وبسيطًا يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب، ويمكن أن يكشف تفاصيل هامة عن حالة الأنف، كما يُستخدم كجزء من بعض عمليات العلاج، مثل إزالة الأجسام الغريبة وعلاج أورام الأنف والتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

 

كم ساعة تستغرق عملية الجيوب الأنفية بالمنظار؟

عملية الجيوب الأنفية بالمنظار عادة ما تستغرق وقت قصير، وهذا يعتمد على عدة عوامل مثل حجم الجراحة ومدى تعقيدها، بالإضافة إلى العوامل الفردية لكل مريض.

الرعاية بعد عمليات الجيوب الانفية بالمنظار

رعاية ما بعد عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار تشمل عدة إرشادات لتخفيف الانزعاج والحفاظ على الجيوب الأنفية بعد الجراحة، ويمكن أن تشمل هذه الإرشادات ما يلي:

  • رذاذ الملح الأنفي: يمكن استخدام رذاذ الملح الأنفي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الجراحة حيث يجعل الأنف أكثر راحة ويمكن شراؤه دون وصفة طبية من أي صيدلية.
  • غسيل الجيوب الأنفية: يجب القيام بغسيل الجيوب الأنفية باستخدام مجموعات غسيل الجيوب الأنفية مرتين على الأقل يوميًا للحصول على أفضل النتائج، واتبع التعليمات المقدمة من قبل الطبيب حيث يساعد ذلك في تنظيف الشوائب المتراكمة في الجيوب الأنفية بعد الجراحة.

محظورات بعد عمليات الجيوب الانفية بالمنظار

إليك قائمة محظورات يجب تجنبها بعد عمليات الجيوب الانفية بالمنظار لمدة 10 أيام على الأقل بعد الجراحة:

  • العطس بقوة ونفخ الأنف حيث قد تسبب هذه الأنشطة النزيف.
  •  تجنب رفع الأوزان الثقيلة والتوتر الشديد لمدة على الأقل 10 أيام بعد الجراحة.
  •  يجب التوقف عن تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين قبل الجراحة بمدة أسبوعين، وتجنب استخدامها لمدة أسبوعين بعد الجراحة.
  • إذا كان المريض يستخدم بخاخات الستيرويد الأنفية قبل الجراحة، فيجب تجنب استخدامها لمدة على الأقل أسبوعين بعد الجراحة للسماح لبطانة الأنف والجيوب الأنفية بالالتئام.

 

ختامًا، يمكن القول أن عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار تبرز كخيار جراحي فعّال لعلاج مشاكل الجيوب الأنفية بدقة وفاعلية. توفر هذه التقنية الحديثة العديد من الفوائد للمرضى، بما في ذلك الشفاء السريع والتعافي السلس، إضافةً إلى تحسين جودة الحياة بشكل عام فإذا كنت تبحث عن حلاً لمشكلة الجيوب الأنفية؟ احجز الآن للحصول على استشارة مع الدكتور عبد الرحمن مجدي -استشارى الأنف والاذن والحنجرة والحاصل على دكتوراة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، واحصل على الراحة والتسهيلات التي تحتاجها لبدء رحلتك نحو الشفاء والراحة.

اقرأ المزيد عن

عملية اعوجاج الحاجز الانفي
حساسية الانف المزمنة

عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار هي الحل الأمثل لتخفيف أعراضك وتحسين جودة حياتك!

هل توجد مضاعفات لعملية جيوب الأنف بالمنظار؟

في حالات نادرة، قد تحدث مضاعفات مثل النزيف الزائد أو العدوى، لكن معظم المرضى يتعافون بشكل جيد دون أي مضاعفات.

هل تؤثر عملية جيوب الأنف بالمنظار على السمع؟

لا، عملية جيوب الأنف بالمنظار لا تؤثر على السمع، وهي تستهدف فقط تحسين تهوية الجيوب الأنفية وعلاج المشاكل المتعلقة بها.

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.