علاج تضخم غضاريف الانف

إن غضاريف الأنف مكون أساسي في هيكل الأنف، وتساعد على تحديد شكله ودعمه ولها وظائف عديدة. ولكن عندما تتضخم هذه الغضاريف بشكل زائد عن الطبيعي، فإن ذلك يُعرف باسم تضخم غضاريف الأنف. يسبب هذا التضخم العديد من الأعراض المزعجة، مثل صعوبة التنفس، والشخير، والتهابات الجيوب الأنفية، وانسداد الأنف، وصعوبة النوم.

 

في هذا المقال، سنناقش معكم حالة تضخم غضاريف الأنف، وأعراضها، وأسبابها، وأهم طرق علاج تضخم غضاريف الانف التي يتبعها الدكتور عبد الرحمن مجدي  -استشاري الأنف والأذن والحنجرة والحاصل على دكتوراه مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة- في مركزه سواء من خلال عملية غضاريف الانف أو العلاج التحفظي، بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة التي قد تدور بذهنك بخصوص هذا الموضوع… تابع معنا.

أعراض تضخم غضاريف الأنف

هناك تشابه كبير بين أعراض تضخم غضاريف الأنف وأعراض انحراف الحاجز الأنفي، لذا يطلب الأطباء بعض الفحوصات الخاصة لتشخيصها مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (CT)؛ للتعرف على المسبب الرئيسي للأعراض.

تشمل أعراض تضخم غضروف الانف ما يلي:

  • قد تجد صعوبة في التنفس، وخاصًة أثناء النوم.
  • الشخير أثناء النوم.
  • انسداد الأنف.
  • زيادة سيلان الأنف.
  • تأثر حاسة الشم لديك.
  • جفاف الفم نتيجة التنفس المستمر منه بدلًا من الأنف.
  • احتقان الأنف لفترة طويلة.

اسباب تضخم غضاريف الانف

غضاريف الأنف عبارة عن ممرات طويلة وضيقة، ووظيفتها الرئيسية هي تدفئة وترطيب الهواء الذي يتدفق عبر الأنف. وتتضخم غضاريف الأنف نتيجة تضخم أو تورم الغشاء المخاطي المبطن لها وبالتالي منع تدفق الهواء. قد يكون تضخم غضروف الانف حادًا وقد يكون مزمنًا، وترجع أسباب تضخم غضاريف الانف للعديد من الأسباب أهمها:

  • التهابات الجيوب الأنفية الحاد.
  • استخدام الأدوية المزيلة للاحتقان لفترات طويلة.
  • نزلات البرد.
  • حساسية الأنف.
  • التغيرات الهرمونية.
  • عدوى الجهاز التنفسي.

اكتشاف سبب التضخم هو نصف الطريق لعلاج تضخم غضاريف الانف، لذلك توقف عن علاج الأعراض واحجز معنا استشارتك مع الدكتور عبد الرحمن مجدي -استشاري الأنف والأذن والحنجرة والحاصل على دكتوراه مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، وتنفس بعمق من جديد.

اقرأ ايضا
علاج حساسيه جيوب انفيه
تكلفة عملية الجيوب الانفية بالمنظار في مصر

 

هل تعاني من صعوبة التنفس بسبب تضخم غضاريف الأنف؟- تواصل مع الطبيب الآن


ما هو علاج تضخم غضاريف الانف؟

يعتمد علاج تضخم غضاريف الانف بشكل رئيسي على المسبب. أثناء الاستشارة سيقوم طبيب الأنف والأذن والحنجرة بفحص أنفك، وقد يوصي بإجراء اختبار حساسية وأشعة سينية اعتمادًا على التشخيص والأعراض. تشمل الطرق المختلفة لعلاج تضخم غضاريف الانف:

تجنب مسببات الحساسية

إذا حرصت على تجنب مسببات الحساسية، ستلاحظ تحسن الأعراض بشكل كبير، وإليك بعض النصائح لمساعدتك على تحقيق ذلك:

  1. اهتم بإزالة الغبار والأتربة الزائدة بالمنزل، وأيضًا وبر الحيوانات الأليفة.
  2. ضع غطاءًا مقاوم للأتربة فوق المرتبة.
  3. توقف عن التدخين وبشكل خاص في المنزل.
  4. استخدم منظفات مخصصة للعفن والفطريات.
  5. يمكنك استخدام فلاتر للهواء، للتخلص من الغبار.

العلاج بالادوية

بالإضافة إلى طرق تقليل مسببات الحساسية التي ذكرناها، هناك بعض الأدوية والعلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في علاج تضخم غضاريف الانف أو تقليل الأعراض على أقل تقدير:

  • تساعد بعض الأدوية مثل السيتريزين (زيرتيك) أو اللوراتادين (كلاريتين) في تقليل الحساسية الموسمية.
  • يمكن تناول مزيلات الاحتقان عن طريق الفم مثل السودوإيفيدرين، ومع ذلك، يجب أن يتجنبها أصحاب الضغط الدم العالي، فهي تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.
  • بالنسبة لمزيلات الاحتقان التي تُوضع في الأنف، يمكن استخدامها بشكل مؤقت (من 3 إلى 5 أيام) لتخفيف تورم الأنف. ومع ذلك، ينبغي تجنب استخدامها بشكل مستمر لأن ذلك قد يؤدي إلى النزيف وتقليل فعاليتها مع مرور الوقت.
  • بخاخ وغسول الأنف الملحي.
  • بخاخات الستيرويد والتي تعمل كمضاد للالتهاب.

العلاج بالجراحة

في حالة عدم الاستجابة للعلاجات السابقة، يوصي الطبيب بعملية جراحية لعلاج تضخم غضاريف الانف وتقليل حجم الغضاريف. يشمل العلاج الجراحي 3 سيناريوهات رئيسية:

  1. استئصال عظم القرنيات السفلية (ITBR)، ويتضمن إزالة جزء من عظم القرينات السفلية لتحسين تدفق الهواء في الأنف.
  2. استئصال جزئي للقرنيات السفلية (PIT)، ويشمل إزالة الأنسجة المخاطية المحيطة بالقرنيات السفلية.
  3. الإنفاذ الحراري (SMD)، ويتضمن استخدام إبرة خاصة تسمى إبرة الإنفاذ الحراري  لتطبيق طاقة حرارية وتقليص حجم الغضاريف. تستغرق العملية حوالي 10 دقائق ويمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي الذي يتم حقنه في أنسجة الأنف. 

يراعي الطبيب اختيار الطريقة الملائمة علاج تضخم غضاريف الانف وفقًا لشدة الأعراض التي يعاني منها المريض. ومع ذلك، يُعتبر الحفاظ على الغضاريف جزءًا أساسيًا في وظائف الأنف الطبيعية. لذا، فإن الطبيب لن يقوم بإزالة الغضاريف بالكامل إلا في حالات معينة تتطلب ذلك بشدة. إذا تمت إزالة جميع الغضاريف، قد يعاني المريض بعد ذلك من مشاكل مثل جفاف وانسداد الأنف بشكل دائم، والتي تعرف عادة بمتلازمة الأنف الفارغة “empty nose syndrome”.

مقالة قد تهمك

عمليات الجيوب الانفية بالمنظار

هل عملية غضاريف الانف خطيره؟

عملية غضروف الانف آمنة بشكل كبير، إذا تمت بشكل صحيح وبواسطة طبيب ذو خبرة في مثل هذه العمليات. قد تكون للعملية أضرارًا مستقبلية، إذا قام الطبيب بثقب الحاجز الأنفي عن طريق الخطأ أثناء العملية. تعد عملية غضاريف الانف بسيطة إلى متوسطة فهي تتضمن قص الغضاريف والكي ثم إزالتها وتركيب دعامة.

لضمان اتمام العملية بنجاح دون حدوث أي مضاعفات، يجب أن تحرص على اختيار طبيب مؤهل وذو سمعة طيبة بين المرضى الذين خضعوا لعمليات الأنف المختلفة. في إطار ذلك يجب أن نذكر خبرة وكفاءة الدكتور عبد الرحمن مجدي -استشاري الأنف والأذن والحنجرة والحاصل على دكتوراه مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة- ومهاراته الجراحية العالية في تجميل الأنف والوجه.

هل تضخم غضاريف الأنف يكبر حجم الأنف؟

رغم أن تضخم الغضاريف مؤلم وغير مريح، إلا أنه لا يكبر حجم الأنف. يقول بعض الأطباء أن عملية تصغير الغضاريف يمكن  أن تجعل أنفك يبدو أصغر نسبيًا في الحجم، نتيجة إزالة التورم، ولكنها لن تغير من حجم أنفك فعليًا. 

مضاعفات غضروف الأنف المتضخم

قد يؤدي تضخم غضروف الأنف الغير مُعالج إلى تطور الأعراض وتفاقمها، تشمل مضاعفات غضروف الأنف المتضخم:

  • الصعوبة الشديدة في التنفس من خلال الأنف.
  • عدم التمكن من النوم بسهولة.
  • الإصابات المتكررة بالتهابات الجيوب الأنفية.
  • انسداد الأنف.
  • تأثر حاسة الشم.

 تؤثر هذه المضاعفات في النهاية على الإنتاجية النهائية للفرد وتمكنه من عيش حياة طبيعية.

المرشحون لإجراء عملية غضروف الانف

المرشحون لإجراء عملية تقليص غضروف الانف يشملون عادة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية ناتجة عن تضخم الغضاريف أو تشوهات في هيكل الأنف. هناك عدة حالات يمكن أن تجعلك شخصًا مرشحًا لهذه العملية، وتشمل:

  • إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس بسبب تضخم الغضاريف، فإن إجراء عملية لتقليص حجمها قد يساعد في تحسين تدفق الهواء في أنفك.
  • عندما تعاني من احتقان مستمر في الأنف ناتج عن تضخم الغضاريف.
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات التنفس أثناء النوم مثل انقطاع التنفس النومي، وكان تضخم الغضاريف هو السبب المحتمل، فقد ينصح الطبيب بالنظر في الخيارات الجراحية.
  • في بعض الأحيان، قد تكون تعاني من تشوهات هيكلية في الأنف تتطلب عملية جراحية بتقليص الغضاريف لتحسين شكل ووظيفة الأنف.

باختصار، يمكن أن يكون تضخم غضاريف الأنف حالة مزعجة بشكل مؤقت أو حالة مزمنة تؤثر على حياتك بشكل عام. إذا لم تكن الحلول غير الجراحية فعالة، فإن الحلول الجراحية فعالة في التخفيف من الأعراض بشكل كبير. اتصل الآن بمركز الدكتور عبد الرحمن مجدي -استشاري الأنف والأذن والحنجرة- لعلاج تضخم غضاريف الانف بالطرق العلاجية المناسبة لحالتك.

 

اقرأ ايضا
علاج انسداد الانف المزمن

اتخذ الخطوة الأولى نحو التنفس بسهولة اليوم!

هل يمكن تصغير غضروف الانف بدون جراحة؟

يمكن تصغير غضروف الانف بدون جراحة من خلال الأدوية في الحالات التي لا تستلزم إجراء جراحي. تشمل الأدوية استخدام البخاخات الأنفية، ومضادات الحساسية، ومزيلات الاحتقان، وبخاخات المحلول الملحي.

كم مدة عملية غضاريف الانف؟

تستغرق عملية غضاريف الانف من 15 إلى 30 دقيقة فقط.

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.