حساسية الانف المزمنة

إذا كنت تعاني من حساسية الانف المزمنة، فأنت لست وحدك، فهي من بين المشاكل الصحية الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص حول العالم. تتجلى هذه الحالة من خلال أعراض مثل سيلان الأنف، والاحتقان، والحكة، والعطس المتكرر، مما يؤثر سلباً على جودة الحياة بشكل عام. في هذا المقال، سنقدم نظرة شاملة على حساسية الأنف ، بما في ذلك الأسباب المحتملة والطرق العلاجية والوقائية.

ما هو المقصود بحساسية الانف المزمنة؟

حساسية الانف المزمنة هي رد فعل تحسسي نتيجة التعرض لمهيج خارجي، فعند تنفس مسببات الحساسية من خلال الأنف أو الفم، يطلق الجسم مادة الهيستامين (مادة كيميائية طبيعية)، والتي تتسبب في ظهور أعراض حساسية الانف المزمنة.

 

إذا استمرت حساسية الأنف أو التهاب الأنف لمدة تزيد عن 3 شهور، يُطلق عليها حساسية الانف المزمنة، والتي تحدث في مواسم معينة أو على مدار السنة.

مسببات حساسية الانف المزمنة؟

غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف المزمنة، حساسين تجاه مجموعة واسعة من مسببات الحساسية، بداية من المسببات الموسمية إلى المسببات التي تكون موجودة على مدار العام. 

تتنوع مسببات الحساسية لتشمل:

  • عث الغبار الذي يعيش في السجاد والستائر والفراش والأثاث.
  • فضلات الصراصير.
  • وبر الحيوانات الأليفة.
  • جراثيم العفن.
  • غبار الخشب والدقيق.

اعراض حساسية الانف 

تظهر أعراض حساسية الأنف عادةً نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع مسببات معينة في البيئة. قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية الأنف من مجموعة متنوعة من الأعراض، التي قد تشمل:

  • العطس والسيلان الأنفي: قد يكون العطس والسيلان الأنفي من أكثر الأعراض شيوعًا لدى مصابي حساسية الأنف.
  • حكة واحمرار العينين: قد تظهر حكة واحمرار العينين كرد فعل للتحسس.
  • انسداد الأنف وصعوبة التنفس: قد يشعر الأشخاص المصابون بحساسية الأنف بانسداد في الأنف، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى التنفس من الفم والشخير.
  • الحكة في الحلق: قد تشعر بحكة في الحلق أو الحاجة المستمرة لتنظيف الحلق نتيجة التهيج.
  • الصداع: قد يعاني بعض الأشخاص من صداع ناتج عن احتقان الأنف والتهيج.
  • التعب وضعف التركيز: يمكن أن تسبب الأعراض المزعجة التي تصاحب حساسية الأنف التعب وضعف التركيز.

عادةً ما تكون الأعراض خفيفة إلى متوسطة وتؤثر على الوظائف اليومية بشكل محدود. ومع ذلك، قد تصبح الأعراض شديدة في بعض الحالات، مما يؤدي إلى التأثير السلبي على الحياه بشكل عام. بالتالي، يصبح من الضروري استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة خبير في علاج تلك الحالات، مثل الدكتور عبد الرحمن مجدي فوزي -استشاري الأنف والأذن والحنجرة والحاصل على دكتوراة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، واتباع توجيهاته.

ماهي انواع حساسية الانف

حساسية الأنف تشمل مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي للإنسان. من بين أنواع حساسية الأنف الشائعة هي
الحساسية الموسمية:  والتي تتفاقم خلال فصل الربيع بفعل حبوب اللقاح في الهواء.
الحساسية المزمنة : وتكون على مدار العام وتكون مرتبطة بعوامل السابق ذكرها في المقال  مثل غبار البيت، وفضلات الحيوانات الأليفة، وعفونة العفن.

تشخيص الحساسية المُستمرة على مدار السنة

تشمل عملية تشخيص حساسية الأنف عدة خطوات، حيث يقوم الطبيب بتقييم الأعراض التي يعاني منها المريض وفحصه بشكل شامل لتحديد مدى تأثير الحساسية على صحته. يمكن أن يتضمن التقييم أسئلة حول الأعراض وتاريخ الحالة الطبية للمريض. يتم تنفيذ اختبارات مختلفة للتحقق من وجود حساسية، بما في ذلك:

 

  • اختبار الدم (اختبار IgE): يقيس هذا الاختبار مستويات الأجسام المضادة لمسببات الحساسية في الدم، ويمكنه اكتشاف مجموعة واسعة من الحساسيات، بما في ذلك الحساسية الغذائية.
  • اختبار وخز الجلد: يتم خلال هذا الاختبار وضع عينات صغيرة من مسببات الحساسية على جلد المريض وخزها بإبرة لتحديد رد الجلد على هذه المسببات. إذا كان هناك تفاعل، فإن المنطقة المختبرة تتحسس وتتورم.
  • اختبار داخل الأدمة: يشبه هذا الاختبار اختبار وخز الجلد، ولكن المسببات المحتملة للحساسية توضع تحت الجلد. يتم رصدها لمعرفة رد فعل الجلد عليها.

 

باستخدام هذه الاختبارات، يمكن لمقدم الرعاية الصحية تحديد مسببات الحساسية التي يعاني منها المريض ووضع خطة علاجية مناسبة لتخفيف الأعراض وتحسين جودة حياته.

اقرأ ايضا عن

علاج الجيوب الانفية المزمن

تكلفة عملية الجيوب الانفية بالمنظار في مصر

هل تُسبب لك حساسية الأنف صعوبة في التنفس والنوم؟تواصل معنا الآن

 

علاج حساسية الانف المزمنة

يعتمد علاج حساسية الانف على نوع الحساسية نفسها، يشمل ذلك العلاج المنزلي والبخاخات والأدوية عن طريق الفم. يمكننا اختصار طرق علاج حساسية الأنف كالآتي:

  • مضادات الهيستامين (Antihistamines)

تعمل عن طريق منع إفراز الهيستامين في الجسم، وتشمل لوراتادين، والسيتريزين، وفيكسوفينادين، وغيرها. يمكن أن تسبب النعاس، لذا يجب تجنب القيادة بعد تناولها، خاصة مع تجنب تناول الكحول.

  • مزيلات الاحتقان (Decongestants)

تستخدم لتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية، وتتوفر على شكل أقراص أو بخاخات. 

  • يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم والصداع ومشاكل النوم والتهيج.
  • يجب تجنب استخدامها لفترة أطول من 5 أيام.
  • بخاخات الأنف التي تحتوي على كورتيزون

تقلل من الالتهاب وتخفف الأعراض المرتبطة بالحساسية مثل الاحتقان والحكة والعطس. تشمل الأسماء التجارية للبخاخات Flixonase، وNasacort، وRhinocort.

  • مثبطات الليكوترين (Leukotriene inhibitors)

تحجب الليكوترين، الذي يسبب الالتهاب والأعراض المرتبطة بالحساسية، مثل المونتيلوكاست (Singulair).

  • العلاج المناعي

الهدف الرئيسي منه هو مساعدة الجسم على تحمل مسببات الحساسية. ويشمل حقن الحساسية والعلاج المناعي تحت اللسان.

  • يستخدم للحساسية الشديدة ويتطلب التزامًا طويل الأمد بالعلاج.
  • يتضمن جرعات تراكمية ومداومة تحت إشراف الطبيب.

 

عندما يتعلق الأمر بعلاج حساسية الأنف، يجب الاعتماد على الخبرة الطبية لأخصائي متمرّس. هذا لأن هناك العديد من الخيارات المتاحة للعلاج، والتي يجب أن تكون موضع تقدير من قبل طبيب مختص. يمكن أن يساعد الطبيب ذو الخبرة الكبيرة في تقييم الحالة بشكل دقيق واختيار العلاج المناسب دون التسبب في أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

 

تعرف على

علاج حساسية جيوب الانفية
علاج تضخم غضاريف الانف

 

طرق الوقاية من حساسية الانف المزمنة

ينصح الدكتور عبد الرحمن مجدي فوزي -استشاري الأنف والأذن والحنجرة والحاصل على دكتوراة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، باتباع بعض الإرشادات البسيطة للوقاية من حساسية الأنف المزمنة، وتشمل:

 

  1. تجنب لمس وجهك وفرك عينيك أو أنفك.
  2. غلق النوافذ في المنزل والسيارة أثناء فصل الربيع والصيف وبداية الخريف، خاصةً عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا.
  3. قم بوضع أغطية على الوسائد والمراتب والينابيع للحماية من عث الغبار.
  4. ابتعد عن الحيوانات الأليفة وأبعدها عن الأرائك والأسرة.
  5. حافظ على نظافة المنزل وتجنب تراكم العفن عن طريق إصلاح التسريبات والتهوية الجيدة.
  6. اغسل الفراش والأسطح بانتظام وتجنب التعرض للأماكن الرطبة التي تساعد في نمو العفن.
  7. قم بتنظيف المنازل من الحشرات والصراصير واستخدم الطعوم السامة بدلاً من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب حساسية.
  8. تجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في الصباح الباكر.

هل حساسية الانف تتعلق بالجيوب الانفية؟

التهاب الجيوب الانفية هو أحد المضاعفات الشائعة لحساسية الانف، والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي للجيوب الأنفية، وانسداد الأنف، والإصابة بالعدوى البكتيرية. يمكن أن ترتبط حساسية الأنف بالجيوب الانفية بعدة طرق:

 

  • يمكن أن تؤدي حساسية الأنف إلى التهاب الجيوب الانفية: عندما تُصبح الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية ملتهبة، يمكن أن تُصبح أكثر عرضة للعدوى.
  • يمكن أن تُسبب التهابات الجيوب الانفية أعراضًا تشبه أعراض حساسية الأنف: يمكن أن تشمل هذه الأعراض احتقان الأنف وسيلان الأنف والعطس وألم الوجه.
  • يمكن أن تُجعل حساسية الأنف من الصعب على الجيوب الانفية تصريف المخاط: يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم المخاط في الجيوب الانفية، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

هل تعاني من حساسية الانف المزمنة؟ لا تُضيع الوقت في التألم والتوتر، احجز موعدًا الآن مع الدكتور عبد الرحمن مجدي فوزي، الخبير في علاج حساسية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية. اتخذ الخطوة الأولى نحو التخلص من الأعراض المزعجة واستعد لاستعادة راحتك وصحتك. اتصل اليوم لحجز موعدك!

 

مقالة قد تهمك 

عملية تعديل الحاجز الانفي بالمنظار

لا تدع حساسية الأنف تُسيطر على حياتك!احجز موعداً الآن


هل يمكن علاج حساسية الانف نهائياً؟

للأسف، لا يوجد علاج نهائي لحساسية الأنف. إنها حالة مزمنة يتعين على المصابين بها التعايش معها على المدى الطويل. ومع ذلك، يمكن تخفيف الأعراض وإدارة الحالة بشكل فعّال من خلال العلاج المناسب واتباع التوجيهات الطبية.

هل تؤثر حساسية الانف على الرئة؟

يمكن أن تُسبب حساسية الأنف سعال جاف خاصة في الليل، والتهاب الشعب الهوائية، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الربو، وفي حالات نادرة، يمكن أن تُسبب حساسية الأنف ضيقًا في التنفس.

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.